Pages

Wednesday, February 29, 2012

تحقيق حول احداث العامرية من واقع تحقيقات النيابة- شمعي أسعد


تحقيق حول احداث العامرية من واقع تحقيقات النيابة
شمعي أسعد (25 فبراير 2012)

لم يعد ملف الفتنة الطائفية فى يد الجهات الأمنية فقط، بل صار بكل أسف في يد كل مواطن، فتستطيع بنفسك ـ عزيزى المواطن ـ أن تشعل نار الفتنة غدا فى مكان إقامتك إذا أردت ان تبتز مواطن عزيز آخر ولم يستجب لابتزازك، لا تخطط للأمر بدقة دع ذلك للإعلام وثقتك فى أن الناس من حولك مستعدون دائما لالتقاط الخيط، وكن مطمئنا أن ما خططت له لن يعرفه أحد غيرك وإن عرفوه سوف يتجهالونه لأن الخبر كما ستنشره وسائل الإعلام سوف يروق لهم أكثر.

Tuesday, February 7, 2012

صوم نينوى (يونان): دراسة تاريخية موجزة

صوم نينوى: دراسة تاريخية موجزة[1]

يقع صوم نينوى دائمًا قبل بدء الصوم المقدس الكبير بأسبوعين. مدة هذا الصوم حسب طقس الكنيستين السريانية والقبطية هو ثلاثة أيام. أما الأرمن الأرثوذكس فيصومونه خمسة أيام، ولا تعرفه الكنيسة اليونانية.
دخل هذا الصوم إلي الكنيسة القبطية في أيام البابا إفرام (إبرآم) إبن زرعة السرياني (976- 979م) البطريرك ال62 في القرن العاشر[2]. وقد ورد في مقدمة قطمارس الصوم الكبير هكذا: "... ومن أمره [أي البابا ابرام] أنه لم يرغب بادئ أن يصوم أسبوع هرقل[3] الجاري ممارسته عند الأقباط. ولكنه صامه في مقابل كونه فرض عليهم أن يصوموا ثلاثة أيام على اسم يونان. فنظرًا لتقواه قبل الأقباط ممارسة هذا الصوم بغير تردد"[4].